صحة وأسرةعاجل اهم الاخبار

تعرف كيف تحمي نفسك واسرتك اثناء الزلازل

تعرف كيف تحمي نفسك واسرتك اثناء الزلازل

تعرف كيف تحمي نفسك واسرتك اثناء الزلازل

كتب/ رفعت العمـــدة

هل تعلم ماهي طرق حماية اسرتك اثنا الزلازل ايها القاريء الكريم ستكون محظوظًا إذا اقتصرت تجربتك مع الزلازل والكوارث الطبيعية على مشاهدتها على التلفزيون ولم تمر بهذه التجربة الصعبة ، لكن يجب أن تعلم أن الزلازل يمكن أن تحدث في أي جزء من العالم.

ولأن التحضير والتدريب على السلوك والإجراءات التي يجب اتخاذها تظل خطوة مهمة للبقاء على قيد الحياة ، فقد اخترنا لك بعض النصائح المهمة أدناه.

سارع إلى تحصين منزلك وحماية أسرتك قبل وقوع الكارثة

إذا كنت تعيش في مدينة معرضة لخطر الزلازل ، فيجب عليك بسرعة استشارة مهندس أو خبير في مجال الكوارث والزلازل حول تقييم منزلك وتجهيزه لتقليل عواقب الزلازل. فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك القيام بها بنفسك في المنزل لجعله أكثر تحصينًا وأمانًا بحيث يمكنك الاحتماء حتى زوال الخطر:

احذر من خزائن الكتب وتخزين الملابس والأجهزة الكهربائية المعلقة على الحائط لأنها عرضة للسقوط والتسبب في أضرار جسيمة ، لذا قم بتأمين الرفوف جيدًا واستخدم الأقفال لغلق الأدراج.
في كل غرفة بالمنزل ، يمكنك تخصيص مساحة صغيرة آمنة بعيدًا عن النوافذ والأرفف والأشياء الموجودة على الحائط لتذهب إليها عند وقوع كارثة.
أبعد أسرة الأطفال عن النوافذ واللوحات وأجهزة السقف والحائط.
تأكد من تخزين ما يكفي من الطعام ومياه الشرب والبطاريات والمصابيح الكهربائية ، وقم بإعداد مجموعة إسعافات أولية صغيرة لاستخدامها في حالات الطوارئ.
تدرب مع أفراد أسرتك على الوضع الأكثر أمانًا لاتباعه أثناء الزلزال: اجلس على ركبتيك ومرفقيك ، وقم بتغطية رأسك ورقبتك بيديك ، وانتظر حتى ينتهي الاهتزاز واستقرار الأشياء من حولك.

إذا كنت داخل مبنى وبدأ الزلزال
لا داعي للذعر ، حافظ على هدوئك ، وتذكر وضع الأمان: انحنى على ركبتيك ومرفقيك تحت شيء ثابت مثل طاولة أو مكتب ، وقم بتغطية رأسك ورقبتك بيديك ، وانتظر حتى يزول الخطر.
ابتعد عن النوافذ والأشياء المتدلية من السقف أو الحائط.
إذا كنت في السرير ، فلا تحاول الخروج منه أو النزول والاختباء تحته. استخدم وسادة لتغطية رأسك وانتظر.
احذر من استخدام المصاعد ، ولا تترك أي مبنى بالخارج حتى تنتهي الهزة.
  • إذا كنت خارج الأبنية عند بدء الهزة الأرضية

    • ابق بالخارج بعيدًا عن أعمدة الإنارة والكهرباء والأشجار والمباني ، وتذكر وضع الأمان: انحنى ، احتم ، انتظر.
      إذا كنت تقود السيارة فكن على دراية بالسائقين المذعورين من حولك ، حيث تزداد نسبة الحوادث في حالات الذعر وتتسبب في أضرار أكثر من الزلازل نفسها ، لذا أوقف سيارتك في أحد المساحات الفارغة بعيدًا عن أعمدة الشوارع والمباني وانتظر في الداخل ، وتذكر دائمًا: احمِ رأسك ورقبتك بيديك وانتظر.
      إذا كنت قريبًا من الشاطئ ، فاحذر من موجات تسونامي التي عادةً ما تتبع الزلازل ، لذا ابتعد عن الشاطئ واتجه إلى أعلى.
    • بعد الهزة الأرضية

      قد لا يمر الزلزال بسلاسة ، فقد تجد نفسك عالقًا في بعض المواقف التي يجب أن تتصرف فيها بحذر ، خاصة وأن بعض الهزات الارتدادية قد تتبع حدوث الزلزال الأول ، لذلك:

      إذا كنت داخل مبنى ، فتأكد من انتهاء الزلزال وتوابعه ، مثل الأضرار وسقوط الأجسام والحطام ، ثم الخروج سريعًا من المبنى ، خاصة في حالة تعرضه للتلف.
      إذا كنت خارج المنزل ، فلا تدخل أي مبنى حتى تتأكد من سلامته.
      ابحث عن أي أشخاص مصابين من حولك وحاول مساعدتهم.
      قد تجد نفسك محاصرًا بين الأنقاض أو الأنقاض. لا تُصب بالذعر. قد يحدد الإجراء الأول الخاص بك البقاء على قيد الحياة. قم بتغطية فمك بقطعة قماش نظيفة واستخدم صافرة أو طرق على الأنابيب والأشياء المعدنية من حولك للإشارة إلى موقعك بدلاً من الصراخ. حاول استخدام هاتفك فقط لمكالمات الطوارئ.
      فيما يلي 10 نصائح للنجاة من الزلازل

      في الحقيقة لا أحد في مأمن تمامًا من هذه الكارثة ، لأنك لا تعرف أين ستعيش أو ستسافر إليه في المستقبل ، لذا انتبه لهذه النصائح التي قد تنقذ حياتك يومًا ما.

    •  
      • الزلازل والمنزل المحصن

        اجعل منزلك محصناً. إذا كنت تعيش في منطقة بها نشاط زلزالي مرتفع ، فمن الأفضل أن تكون مستعدًا ، حتى لو لم تكن متأكدًا من تعرض المنطقة للزلزال.

        يمكنك العثور على معلومات في مواقع خاصة مثل Tamplo.net ، وستعرف المخاطر المحتملة في المستقبل ، ومن الجيد البدء في تحصين المنزل ، والقيام بذلك:

        احتفظ بجميع الأسرة بعيدًا عن النوافذ ، وقم بتقوية الأرفف لتجنب سقوط الأشياء الثقيلة ، وقم بتغطية الأسطح الزجاجية بطبقة خاصة مضادة للكسر.

        من أجل منع تسرب الغاز والماء ، يجب إحضار جهاز الإغلاق التلقائي أو جهاز لإيقاف الكهرباء والغاز عن المنزل بأكمله ، والاحتفاظ بهذه الأشياء الضرورية:

        مطفأة الحريق ، المصابيح الكهربائية ، البطاريات الاحتياطية ، الإمدادات الغذائية للطوارئ ، ودائمًا ما تخزن الأدوية الأساسية في خزانة الأدوية.

        فحص أساسات المنزل من قبل متخصصين للتأكد من أنها تصمد أمام الزلزال. سيساعدك تأمين منزلك ضد الزلازل كثيرًا أثناء الكارثة وبعدها.

      • التواجد في مبنى اثناء حدوث زلازل

        إذا كنت في مبنى وشعرت بهز المكان ورأيت الأشياء تتساقط أو تسمع زجاجًا مكسورًا ، فلا تخف وابق هادئًا ، وحاول طمأنة الآخرين من حولك ، ولا تغادر المبنى أبدًا أثناء الزلزال.

        بمجرد أن تشعر بهزات الزلزال ، اخفض نفسك وغطِ رأسك وانتظر. أنزل يديك وركبتيك ، وهذا الوضع الآمن سيسمح لك بالتحرك ببطء نحو المكان الذي ستلجأ إليه.

        وسيكون من الجيد أن أختبئ تحت مكتب أو طاولة كبيرة ، وإذا لم يكونوا هناك ، على الأقل ابقوا بعيدًا عن النوافذ ، وابقوا في هذا الوضع وانحنوا قدر الإمكان وانتظروا توقف الاهتزاز.

        وإذا تمكنت من إيجاد مأوى لك ، فامسكه بإحدى يديك وكن مستعدًا للتحرك معه ، إذا تحرك من مكانه ، فوقع عليه ، وغطه ، واحتفظ به جيدًا.

      •  

        اذا كنت في الشارع وحدثت زلازل

      • إذا كنت في الشارع ، فاستعد لمساعدة الآخرين ، وأثناء الزلازل ، لا تدخل أو تركض بالقرب من المباني.

        ابق بالخارج بعيدًا عن أسلاك الكهرباء والمباني الشاهقة والطرق وحاول الوصول إلى ملجأ للاختباء والإسقاط والتغطية والتمسك.

        اذا كنت تقود السياره وحدث زلزال

        إذا حدث زلزال أثناء وجودك في السيارة ، فقد يتحول إلى حادث خطير ، لذلك عليك أن تبطئ وتجد مكانًا آمنًا لإيقاف السيارة ، ويفضل أن يكون ذلك على الرصيف.

        تجنب الأسلاك الكهربائية والمباني العالية ولا تخرج من السيارة حتى ينتهي الزلزال.

        على الشاطئ

        إذا كنت على الشاطئ أو بالقرب منه وشعرت بالرعشة ، فلا تنتظر. يمكن أن يتسبب الزلزال في حدوث تسونامي ، لذلك من الأفضل تجميع أغراضك بسرعة والانتقال إلى منطقة أعلى.

        إذا كنت على كرسي متحرك

        إذا كنت على كرسي متحرك وشعرت بحدوث زلزال ، فابحث عن مأوى وحاول الوصول إليه في أسرع وقت ممكن. أوقف عجلات الكرسي. غطي رأسك ورقبتك بيديك وأي شيء آخر معك. تمسك بشيء قوي وثابت.
        إذا لم يكن هناك زلزال في مدينتك من قبل ، فهناك موارد على الإنترنت حيث يمكنك قراءة التوصيات العامة للأشخاص الذين يستخدمون العكازات والمشايات والكراسي المتحركة.

        إذا كنت في المعلب

        إذا كنت تشاهد مباراة في الملعب وحدث زلزال مفاجئ ، ابق في مكانك ولا تثير الذعر بين الناس ، استلق على الأرض في المساحة المتوفرة أمام مقعدك ، انحنى ، غط رأسك بيديك. ، والتزم الهدوء.

      •  

        إذا كنت في المصعد

        إذا كنت تفكر في استخدام المصعد للخروج من المبنى أثناء الزلزال ، فكر مرة أخرى ، يجب عليك البقاء في المبنى أو استخدام السلالم عند الضرورة.
        أثناء حدوث زلزال ، تكون الكهرباء غير مستقرة ، وهناك احتمال كبير بقطعها ، ولكن إذا علقت في المصعد ، فاتخذ الإجراءات التالية:
        استلقِ على الأرض ، وقم بتغطية رأسك بيديك ، وانتظر حتى يعمل المصعد مرة أخرى ، واخرج في الطابق التالي واستخدم الدرج.

        إذا كنت في السرير

        تحدث الزلازل أحيانًا في الليل ، لذلك إذا استيقظت على غرفة تهتز ، فحاول البقاء في السرير مع وسادة تغطي رأسك وتستلقي على وجهك.

        إذا كنت محاصراً تحت الأنقاض

        إذا واجهتك مشكلة أثناء الزلزال أو بعده ولم تتمكن من الخروج من تحت الأنقاض والأنقاض ، فعليك تجنب الحركة لأنك سترفع الغبار الذي قد يدخل العين والرئتين.
        قم بتغطية الفم بقطعة قماش وتجنب إشعال الولاعة . تجنب الصراخ. إذا كان لديك صافرة ، فاستخدمها حتى يتمكن عمال الإنقاذ من العثور عليك. إذا لم يكن كذلك ، فابحث عن انبوب قريب للطرق عليه.

        طرق الاخلاء من الزلازل

        من الضروري مراعاة بعض القواعد العامة المتعلقة بالإخلاء ، حيث أن الإخلاء هو أحد وسائل حماية الناس في حالات الكوارث الطبيعية والصناعية الكبرى.
        إذا تلقيت إشعارًا ببدء عملية الإخلاء ، فيجب عليك إغلاق جميع النوافذ وقطع الغاز والماء والكهرباء عن المنزل وجمع الأشياء اللازمة والخروج من المبنى بطريقة منظمة وهادئة من خلال مخرج الطوارئ.
        ابحث عن مكان آمن ، وإذا لم تتمكن من الخروج ، فابحث عن طاولة ، وانزل ، وقم بالغطاء ، وتمسك. إذا كنت محاصرًا ، فلا داعي للذعر أو تحاول تحديد مكانك.
        لا تصرخ بل تدق أو تضرب الصفائح المعدنية أو الأنابيب ، وتذكر أن الهزات الأولى هي الأقوى ، وتكون من 5 إلى 40 ثانية ، وبعدها قد يحدث هدوء مؤقت ، ثم دفعة جديدة من الزلازل.

         

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى